الخميس، 19 فبراير، 2009

تعريف المتفجرات والاخطار والاقدام علي العمل بالمتفجرات

العبوات والمتفجرات
الحمد لله معز المؤمنين ومذلّ الكافرين .. والصلاة والسلام على قدوة المجاهدين وإمام النبيين المبعوث بالسيف بين يدي الساعة رحمة للعالمين ، وعلى آله وصحبه أجمعين .. أما بعد : فهده
الحلقة حول العبوات والمتفجرات وكيفية التعامل معها والتحضير لها وطرق استعمالها وتفجيرها
أولا : مقدمة في المتفجرات :-
- لم يذكر التاريخ متى بدأ استخدام أول مادة مفرقعة وربما كانت النيران اليونانية الشهيرة التي ظهرت في بلاد اليونان سنة 673 ميلادية شيئا يشبة المفرقعات أو الألعاب النارية ، وقد ظهر سنة 1300م مخلوط مكون من فحم الكربون والكبريت وملح البارود ( نترات البوتاسيوم ) ، وكان هذا المخلوط حتى سنوات عديدة هو المادة الوحيدة المتفجرة والمعروفة باسم البارود الأسود . - وقد عرفت أوروبا البارود الأسود سنة 1313م كمادة دافعة للمقذوفات على يد راهب ألماني ، ولكن اغلب الظن أن العرب كانوا أسبق الناس الى معرفته واستخدامه في حروبهم قبل ذلك بنصف قرن تقريبا حيث ذكر ابن خلدون أن أحد ملوك العرب استخدمه في الحرب سنة 1273م. - تطورت المتفجرات كمادة يمكن استخدامها كمصدر للطاقة في أغراض التدمير في النصف الأخير من القرن التاسع عشر حيث توصل العالم السويدي الفريد نوبل سنة 1867 الى إعداد مركب النتروجلسرين . - قام العلماء بعد ذلك بتطوير المتفجرات باستخدام النتروجلسرين واضافته الى مواد أخرى والتوصل الى أنواع كثيرة أخرى كما ظهرت مركبات خالية تماما من النتروجلسرين ، وتستخدم المتفجرات حاليا بصورها المختلفة في الحروب ، كما تستخدم أيضا أنواع منها بصورة امنه في الأعمال المدنية .
ثانيا : تعريف المتفجرات
هي مركبات كيميائية غير ثابتة التركيـب لها القدرة علــى أن تتحـــول بمؤثر خارجـي مثــل ( الطرق - الحرارة - اللهب ) الى كمية ضخمة من الغازات ذات ضغط كبير مصحوبة عادة بحرارة عالية وضوء ولهب وصوت । وحتى يمكن توضيح الاستخدامات المختلفة للمتفجرات ، فيجب التعرف على خواصها من ناحية القوة المؤثرة الناتجة عنها ، وتنقسم المتفجرات من حيث سرعة التحول الى قسمين :
أ - المتفجرات البطيئة:
هي أنواع من المتفجرات عند احتراقها تتحول تدريجيا وببط ء نسبي مما يكسب الغازات الناتجة عنها ضغطا منتظما له خاصية الدفع بسرعة متزايدة ، وهي لاتعطي انفجارا وإلا فقدت الغرض الأساسي منها ، ولذلك تستخدم في تعبئة خراطيش المقذوفات ومن أمثلتها الكوردايت والبارود الأسود। خواصها : 1. يتم تحولها الى غازات يصحبها صوت وضوء ولهب 2. سرعة الاحتراق من صفر - 400 متر/ ثانية . 3. الغرض منها إعطاء قوة دفع . 4. يمكن التحكم في سرعة التحول بواسطة التحكم في السطح المعرض للاحتراق . 5. تستعمل في دفع المقذوفات ولذلك سميت بالمواد القاذفة .
ب - المتفجرات السريعة:
هي أنواع المتفجرات التي تتحول تحت تأثير المؤثر الخارجي الى انفجار بسرعة كبيرة ويتولد عنها غازات ذات ضغط كبير لها قوة تدميرية هائلة خواصها : 1। يتم تحولها الى غازات بسرعة كبيرة مصحوبة بحرارة وصوت وضوء ولهب . 2. سرعة التحول الى انفجار بين 3000 - اكثر من 8500 متر/ ثانية 3. يجب الإشـــارة الى خواص المتفجرات السريعة أنها ( شديدة الانفجار).
السرعة الانفجاريه:
هي السرعـة التي تنتقل بها موجة الانفجــار داخـل جزيئات المـادة وتتــراوح عــادة من 3000 الى اكثر من 8500 م/ث । قوة الانفجار: هي كمية الغازات الناتجة عن كمية معينة من مادة شديدة الانفجار أي إنها تتوقف مباشرة على حجم الغازات الناتجة عن الانفجار . الشراسة: هي مقياس لمدى قوة مادة شديدة الانفجارعلى تحطيم الأغراض وإذا كانت قوة الانفجار تقاس بحجم الغازات الناتجة فان الشراسة تقاس بسرعة تولد هذه الغازات . الحساسية: هي مدى قابلية المادة الشديدة للانفجار تحت تأثير العوامل المؤثرة الخارجية التي تسبب التفجير مثل الحرارة - الصدمة .
ثالثا : الاستخدامات المختلفة للمتفجـرات :
1. مواد قاذفة - تستخدم في تعبئة خراطيش المقذوفات ولها خاصية الدفع مثل البارود الأسود والكوردايت
2. مواد بادئة - هي مواد حساسة جدا للمؤثر الخارجي وتستعمل بكميات قليلة جدا وبكثافة عالية وتستخدم في صناعة الصواعق والكبسولات وأنواعها : مواد بادئة احتراقية - وهي عند إثارتها تعطي لهب . مواد بادئة انفجارية - وهي عند إثارتها تعطي موجة انفجارية
3। مواد شديدة الانفجار - تستخدم في الأغراض العسكرية كما تستخدم في الأغراض المدنية في أعمال هدم المباني وإنشاء الطرق وشق الأنفاق وأعمال المناجم وتكسير الصخور وخلافه .
4. مواد مشكلة - وهي مركبات لانتاج الدخان والمركبات الحرارية وتشمل المركبات المضيئة والإشارة والحارقة والكاشفة التي تستخـدم في الأغراض العسكرية والألعاب النارية و إشارات الاستغاثة .
رابعا : المتفجرات المستخدمة في الأغراض المدنية :
• يقصد بذلك المتفجرات التي تستخدم فقط في الأغراض المدنية ، وغالبا ما تكون على هيئة مسحوق أو عجينه حتى يمكن تعبئتها في حفر التفجير ، وعادة لاتزيد سرعتها الانفجارية عن 5000 متر / ثانية ، أما المتفجرات العسكرية فيمكن استخدامها في الأغراض العسكرية والمدنية ، وتستخدم المتفجرات المدنية في تنفيذ إقامة الطرق وشق الأنفاق وأعمال المناجم وتكسير الصخور واعمال التفجير تحت الماء وخلافه وهذه الصورة توضح مبنى تم تدميره بواسطة المتفجرات المدنية ।
خامسا : بعض المواد المتفجرة وسرعة وانفجارها :
البارود الاسود السرعة الانفجارية 300-400متر/الثانية نترات الأمونيوم السرعة الانفجارية2500-2700متر/الثانية سلوركس السرعة الانفجارية3500-4000متر/الثانية الباروجيل السرعة الانفجارية4500متر/الثانية فلمونات الزئبق السرعة الانفجارية4500متر/الثانية أزيد الرصاص السرعة الانفجارية4500متر/الثانية أمانول السرعة الانفجارية4500متر/الثانية TNT السرعة الانفجارية6900متر/الثانية تتريل السرعة الانفجارية7500متر/الثانية النيرتوجلسرين السرعة الانفجارية 7500-8000متر/الثانية مركب الC4 السرعة الانفجارية8000متر/الثانية الRDX السرعة الانفجارية8350متر/الثانية ।
سادسا: كيفية التفجير ::
ويتم استخدام الفتايل و الصواعق في تفجير عبوات المتفجرات ونوضح فيما يلي أنواع الفتايل والصواعق المستخدمة في التفجير :
أ - أنواع الفتايل
1। فتايل اشتعالية ( فتيل الأمان ) يشتعل بسرعة 1سم/ثانية وهو عبارة عن حبل معبأ بالبارود الأسود .
2. فتايل مائية و فتايل سريعة
ب - أنواع الصواعق ( المفجرات ) :
1।الصاعق الطرقي
2. الصاعق الكهربائي - ويستخدم معه أسلاك توصيل الكهرباء وبطارية التفجير الكهربائي و منه نوع ينفجر لحظيا ونوع آخر ذو توقيت.
هكذا تعرفنا علي جميع التصنيع المتفجران نبداء بعون الله التركيب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق